شارك المقال
  • تم النسخ

الدرك يشدّد الخناق على مافيا الاتجار بالبشر و”الحراكة” بشواطئ الناظور والسعيدية

شددت عناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بالناظور وسرية بركان، الخناق على مافيات الاتجار في البشر من خلال ضربها حراسة أمنية مشددة على طول سواحل المنطقة المطلة على الواجهة المتوسطية، وإجهاضها لعمليات الهجرة غير المشروعة، الأمر الذي مكنها من توقيف عدد من “الحراكة” ومنظمي الهجرة، فضلا عن حجز قوارب مطاطية ودرجات “جيتسكي” وقوارب من نوع “الكاياك”، وطاردة قوارب “الفانتوم” في عرض البحر.

يأتي هذا، في الوقت الذي يحاول فيه عدد من شباب جهة الشرق تنفيذ عمليات الهجرة السرية صوب شبه الجزيرة الأيبيرية، بعد تدهور الحركة الاقتصادية بالمنطقة، إزاء إغلاق الحدود، وتوقف جميع أنشطة التهريب، واستغلال مافيات الاتجار في البشر لهذا الوضع مراكمة الأموال.

وذكرت مصادر لجريدة “بناصا”، أن عناصر الدرك الملكي بقرية أركمان التابعة لسرية زايو، أوقفت، الاثنين الماضي، حوالي 12 مرشحا للهجرة وهم بصدد تنفيذ عملية الهجرة انطلاقا من منطقة “الجزيرة”، في حين قادت التي باشرتها معهم في الموضوع إلى تحديد هوية سيدة تنحدر من الناظور يشتبه في كونها تنشط في مجال تنظيم الهجرة السرية، وهي التي تم توقيفها بناء على خطة أمنية موصوفة ب”المحكمة”.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه في الوقت الذي كانت فيه عناصر الدرك تواصل أبحاثها مع “الحراكة” وتتبع خيوط شبكات الاتجار في البشر، أفلحت عناصر الدرك الملكي بمركز رأس الماء في عمليتين متفرقتين من توقيف حوالي 10 أشخاص وحجز قاربين من نوع “الكاياك” و 4 درجات “جيتسكي”، وذلك على مستوى نهر وادي ملوية الفاصلة بين إقليمي الناظور وبركان.

وبدورها، نجحت عناصر الدرك البحري التابعة لسرية بركان في عمليتين متفرقتين من توقيف حوالي 18 مرشحا للهجرة السرية، فضلا عن حجز قاربين، والإطاحة بمنظم للهجرة غير المشروعة، فيما تواصل عناصر المركز القضائي للدرك الملكي أبحاثها وتحرياتها للوصول إلى جميع العناصر المشتبه تورطهم في هذه القضية.

ومن جهتها، كشفت مصادر رفيعة المستوى لجريدة “بناصا”، أن العمليات التي نفذتها عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية بركان، أسفرت عن حجز حوالي 8 درجات “جيتسكي” تستعمل في مجال الهجرة، فضلا عن توقيف عدد “الحراكة”.

وليست شواطئ الناظور والسعيدية من تعرف محاولات الهجرة السرية فحسب، بل حتى شواطئ إقليم الدريوش تشهد بين الفينة والأخرى محاولات للهجرة وهي التي تتعامل معها عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية ميضار بالجدية اللازمة، إذ أسفرت العمليات التي نفذتها خلال الأيام على مستوى الإقليم، عن توقيف حوالي 3 منظمين للهجرة وحجز قاربين مطاطيين.

وفي الوقت الذي تنكب فيه عناصر المركز القضائي على مباشرة الأبحاث والتحقيقات مع المشتبه تورطهم في تنظيم الهجرة غير المشروعة، تعمل عناصر الدرك البحري على مطاردة زوارق “الفانتوم” في عرض سواحل المنطقة، وذلك لصد عمليات الهجرة والاتجار الدولي للمخدرات.

و تندرج هذه العمليات الأمنية، في إطار المجهودات التي تبذلها مصالح الدرك الملكي والرامية إلى التصدي لظاهرة الهجرة السرية ومحاربة الجريمة والاتجار في البشر، وكذا استتباب الوضع الأمني.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي