شارك المقال
  • تم النسخ

الحكومة الإسبانية تضع المغرب ضمن الدول التي عجزت عن تعيين سفير فيها

وضعت الحكومة الإسبانية المغرب، ضمن الدول التي عجزت عن تعيين سفير فيها، وفق ما تناوله الإعلام الإسباني، بداية الأسبوع الجاري.

وكشف موقع “التيما أورا” عن لائحة الدول البالغة ستة وهي المغرب، وكندا وجمهورية الدومينيكان، ومنظمة الدول الأمريكية الأمم المتحدة – جنيف والبرتغال وروسيا وكوريا وتايوان وفرنسا ومنظمة التجارة العالمية جنيف ثم إسرائيل.

ولم يشر الموقع إلى سبب عجز الحكومة الإسبانية عن تعيين سفيرا لها في المغرب، عكس بعض الدول الأخرى التي قال إن المرشحون لشغل منصب السفير وهم (راؤول أ. مونتانيا، من كندا؛ خوليو دوارتي عن البرتغال، مارسيلو سكابيني عن مقر الأمم المتحدة في جنيف ؛ فيكتور ألفريدو فيردون عن روسيا وإنريكي لويس إنسفران عن جمهورية الدومينيكان)، لم يتمكّنوا من شرح خطط عملهم لأعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني. وفق معطيات الموقع المذكور.

وتعتزم الحكومة الإسبانية، حسب المصدر ذاته، تعيين سفير في دولة الأرجنتين خلال العام الجاري، لملء جزء من الشواغر التي تم إنشاؤها في أوقات مختلفة في مناصب رئيس البعثة.

وكانت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، تحدّثت قبل حوالي ثلاث أسابيع، عن رفض الحكومة الإسبانية التعليق عن عدم تعيين الملك محمد السادس سفيرا للمغرب في مدريد، مشيرة إلى أنها “لاتعلّق على القرارات السيادية لدول أخرى”.

واستقبل الملك محمد السادس، الثلاثاء 14 دجنبر الماضي، في القصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين سلمهم ظهائر تعيينهم.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي