شارك المقال
  • تم النسخ

الجزائر أصدرت جواز سفر “بن بطوش” لغالي في نفس يوم وصوله إلى إسبانيا

ما يزال ملفّ دخول زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي، إلى إسبانيا، يكشف عن مجموعة من المفاجآت، آخرها ما أماطت وسائل الإعلام الإسبانية اللثام عنه صباح اليوم الثلاثاء، بخصوص أن جواز السفر الذي سُجّل به قائد “جماعة الرابوني”، أصدرته السلطات الجزائرية في نفس يوم وصوله إلى القاعدة الجوية بسرقسطة.

وكشفت صحيفة “إل إسبانيول”، بناء على وثيقة توصلت بها، أن السلطات الجزائرية، أصدرت جواز السفر باسم محمد بن بطوش، الذي سجل به غالي، عند دخوله إلى مستشفى لوغرونيو، في نفس اليوم الذي نقلته الطائرة إلى إسبانيا.

وأضافت أن هذه المعلومات، تظهر في رسالة رسمية من لواء المعلومات الإقليمي التابع للشرطة الوطنية في لوغرونيو، توصلت “إل إسبانيول” بمحتواها، موجهة إلى محكمة التعليمات رقم 7 في سرقسطة، التي يتولى رئيسها القاضي رفائيل لاسالا، التحقيق في اتهامات دخول غالي إلى المملكة، دون المرور من إجراءات السفر والجمارك، وبوثائق مزورة.

وذكرت الصحيفة أن وزيرة الخارجية السابقة، أرانشا غونزاليس لايا، كانت قد اعترفت خلال التحقيق معها، أنها علمت بوجود طلب الجزائر لاستقبال غالي، من أجل الاستشفاء بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، قبل أربعة أيام على الأقل من دخوله، أي في 14 أبريل الماضي.

وأشارت اليومية إلى أن جواز السفر المزورة، الذي نشرت نسخة منه، يظهر اسم غالي الذي سجل به وهو محمد بن بطوش، تحت لقب وظيفي “سفير متقاعد”، حيث يستمر سريان مفعول الجواز، الصادر عن وزارة الخارجية الجزائرية، إلى غاية الـ 17 من أبريل من سنة 2025.

وأوردت الجريدة، أن المحامي أنطونيو أوردياليس، أثار، في إيجاز قدم الجمعة الماضي أمام القاضي، مسألة كيفية “وصول جواز سفر جزائري مزور باسم محمد بن بطوش، صدر في 18 أبريل بالجزائر العاصمة في نفس اليوم، إلى مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو؟”.

وذكرت “إل إسبانيول”، أن نسخة الجواز، أضيفت إلى القضية كدليل آخر على المخالفات التي أحاطت عملية وصول غالي إلى مستشفى لوغرونيو، متابعةً أن استمارة طلب رعاية المرضى الذين لا تمولهم الخدمة الصحية الوطنية، تضمنت توقيعاً باسم محمد بن بطوش أيضا، مع التزامه بتحمل مسؤولية المصاريف.

وأشارت الصحيفة إلى أن مفوضية المعلومات العامة للشرطة الوطنية، حدد في تقرير لها صدر في 21 يوليوز الماضي، وثائق عديدة، إسبانية وأجنبية، تتعلق بزعيم جبهة البوليساريو، من بينها جواز سفر جزائري بتاريخ 29 يوليوز 2013، باسم غالي سيدي مصطفى سيدي محمد، إضافة للجنية الإسبانية والإقامة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي