شارك المقال
  • تم النسخ

“البيجيدي” يرفض الزيارة “المبرمجة” لرئيس الكنيست الإسرائيلي للبرلمان المغربي

أعرب حزب العدالة والتنمية، عن رفضه التام لزيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا الرباط الأسبوع المقبل، قائلا: “إنه يرفض رفضا قاطعا الزيارة المبرمجة لرئيس الكينيست بالكيان الصهيوني للبرلمان المغربي”.

وقالت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في بلاغ لها، عقب اجتماعها العادي يوم السبت 27 ماي، إن هذا الموقف “يأتي في إطار الموقف المبدئي للحزب الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني”.

كما أعربت الأمانة عن “رفضها وقاحة ممثل الكيان الصهيوني بتوجيه الدعوة للمجموعة النيابية للحضور فيما سماه “الاحتفال بذكرى قيام هذا الكيان المحتل”، والتي لا تمثل إلا ذكرى النكبة والاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني الشقيق والمتواصل إلى اليوم”.

من جانب آخر، ثمنت الأمانة العامة رفض المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب للعضوية فيما سمي “لجنة الصداقة البرلمانية المغربية – “الإسرائيلية””، وموقفها من كونها غير معنية قطعيا بهذه اللجنة”.

ويرتقب أن يزور رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا الرباط خلال الأيام القادمة، حيث تعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها للمغرب، لأمير أوحانا بصفته رئيسا للكنيست الإسرائيلي.

وأعلنت الحكومة المغربية، الأسبوع الماضي، تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية، بحسب ما جاء في الموقع الرسمي لمجلس النواب المغربي.

يشار إلى أن مجلس النواب، كان قد صادق في 21 نونبر الماضي، على أول اتفاقية موقعة مع إسرائيل تتعلق بالخدمات الدولية.

وفي 10 دجنبر 2020، أعلن المغرب وإسرائيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي