شارك المقال
  • تم النسخ

“الباك”: مديرية السراغنة الأولى جهويا والرازي الأولى في الإقليم

احتلت مديرية قلعة السراغنة المرتبة الأولى على صعيد أكاديمية جهة مراكش أسفي للتربية والتكوين فيما يخص نتائج الباكلوريا- دورة يوليوز 2020- التي ظهرت أول أمس الأربعاء. بينما تصدرت ثانوية الرازي التأهيلية ترتيب المؤسسات الثانوية التي احتضنت امتحانات بالباكلوريا باقليم قلعة السراغنة.

وتفوقت مديرية قلعة السراغنة على باقي المديريات  بالجهة حيت سجلت نسبة نجاح تصل 64,15% متبوعة بمديرية شيشوة بنسبة63,13%  فيما احتلت مديرية شيشاوة المرتبة الأخيرة بنسبة نجاح تقدر بـ 57,37%.

وكانت الأكاديمية الجهوية سجلت نجاح أزيد من 22 ألف مرشحا ومرشحة بين المتمدرسين والأحرار، لتحتل المرتبة السابعة على مستوى نسبة النجاح وطنيا.

وفي سياق متصل حازت الثانوية التأهيلية الرازي المرتبة الأولى على صعيد إقليم قلعة السراغنة، بنسبة نجاح عالية وصلت إلى  94,50% مبتعدة بكثير عن المؤسسة الثانية وهي الثانوية التأهيلية أنس بن مالك بمدينة قلعة السراغنة التي حققت نسبة نجاح 82,22% فيما احتلت ثانويتي أولاد زراد بالجماعة القروية “أولاد زراد” وابن سينا بجماعة “الصهريج”  القروية المرتبتين الثالثة والرابعة.

ويضم اقليم قلعة السراغنة 23 مؤسسة بين ثانوية تأهيلية وإعدادية احتضنت هذا الموسم امتحانات الباكلوريا.

وفي نفس الإطار قالت  التلميذة خولة معيط، الأولى على مستوى نتائج قطب علوم إنسانية بثانوية الرازي، “إنه رغم الظروف الصعبة التي مر منها زملاؤها في هذا الموسم بسبب كوفيد19، فإن هذه النتيجة تعيد الاعتبار لكل مجتهد” وتزيد من فخر التلاميذ بمؤسستهم وأطرها الإدارية والتربوية.  بدوره أشاد محمد المعروفي أحد أجود الأساتذة بالثانوية التأهليلة الرازي التي تقع بجماعة “الفرائطة” القروية، بدور كل الأطقم داخل المؤسسة، وهنأها على النتيجة التي اعتبرها غير مسبوقة في تاريخ المؤسسة. مضيفا أن قطب العلوم الإنسانية نجح كل تلاميذه ولن تكون هناك دورة استدراكية لهم.

من جهته ذكر عبد الله بن يشو حارس عام المؤسسة بالظروف الصعبة للدراسة في العالم القروي، لكن سجل فخره بانضباط التلاميذ وأطر المؤسسة التربوية والإدارية شاكرا إياهم. وأضاف أن مثل هذه النتائج تحتاج إلى إشادة من المديرية والأكاديمية على حد سواء.

وتعرف هذه الثانوية المذكورة صرامة إدارية في التسيير، كما يشتغل الأساتذة والإدارة على تهييء الثلاميذ على الاعتماد على مجهودهم في الامتحان، حيت تخضع مراقبة الإمتحانات للصرامة.

يذكر أن الأطر الإدارية والتربوية بالثانوية التأهيلية الرازي تشتغل بإمكانات بسيطة وتحتاج إلى العديد من الحجرات أهمها واحدة خاصة ومجهزة لمادة المعلوميات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي