شارك المقال
  • تم النسخ

الاتحاد الأوروبي يقدم 33 مليون يورو لدعم لبنان

أعلنت الاتحاد الأوروبي، الخميس، عن تخصيص ما يزيد عن 33 مليون يورو (39 مليون دولار) لتلبية احتياجات الطوارئ الأولية للبنان بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت البحري.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، ورئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، بحسب بيان المفوضية.

وأكدت دير لاين، أنها ستدرس المزيد من الدعم بناء على التقييم المستمر للاحتياجات الانسانية في لبنان، بالإضافة إلى أمكانية تعبئة الخبراء والمعدات للمساعدة في تقييم مدى الضرر والتعامل مع المواد الخطرة.

كما أكدت استعداد الاتحاد الاوروبي لاستكشاف كيفية تعزيز العلاقات التجارية بينه ولبنان في هذا الوقت الصعب لا سيما من خلال مزيد من التسهيلات التجارية التفضيلية والجمارك.

واوضحت أورسولا فون دير لاين عرضت دعم الاتحاد الاوروبي لإجراء تقييم كامل للاحتياجات لإعادة بناء المدينة وانتعاش البلاد بالإضافة الى الدعم خلال المناقشات مع المؤسسات المالية الدولية والتي يمكن ان تساعد في الحصول على المزيد من الدعم الاقتصادي.

وشددت رئيسة المفوضية على أن الاتحاد الاوروبي يعلق أهمية كبيرة على وحدة لبنان واستقراره الأمر الذي يكتسي أهمية أكبر اليوم داخليا وفي المنطقة.

وأكدت أن هذه اللحظة المأساوية للبنان يجب أن تكون مناسبة لتوحيد جميع القوى السياسية حول جهد وطني للاستجابة للتحديات العديدة التي يواجهها البلد.

وشهد مرفأ بيروت، مساء الثلاثاء، انفجارا هائلا أدى إلى سقوط 135 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح في حصيلة أولية، وألحق دمارا في منطقة واسعة من العاصمة اللبنانية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي