شارك المقال
  • تم النسخ

اكتشاف جديد يسلط الضوء على دور المغرب في نشأة المجتمعات المعقدة في البحر الأبيض المتوسط

أجرى فريق من الباحثين الأثريين في المغرب أعمالاً ميدانية كشفت عن أقدم مجتمع زراعي غير معروف سابقًا من فترة غير مفهومة جيدًا من ما قبل التاريخ في شمال غرب إفريقيا، وتكشف هذه الدراسة، التي نُشرت يوم أمس (الاثنين) في مجلة “أنتيكيتي”، لأول مرة عن أهمية المغرب في ظهور المجتمعات المعقدة في البحر الأبيض المتوسط الأوسع.

وبفضل بيئته البحرية المتوسطية وحدوده مع صحراء الصحراء وأقصر عبور بحري بين إفريقيا وأوروبا، يقع المغرب في موقع مثالي ليكون مركزًا للتطورات الثقافية الرئيسية والاتصالات بين القارات في الماضي.

وبينما يُعرف جيدًا أهمية المنطقة خلال فترات العصر الحجري القديم والعصر الحديدي والإسلامي، إلا أن هناك فجوة كبيرة في معرفة علم الآثار في المغرب بين حوالي 4000 و 1000 قبل الميلاد، وهي فترة من التغيير الديناميكي في معظم أنحاء البحر الأبيض المتوسط.

ولمعالجة هذا الأمر، قام يوسف بوكبوت (INSAP) وسيبريان بروودبانك (جامعة كامبريدج) وجوليو لوكاريني (CNR-ISPC و ISMEO) بإجراء أعمال ميدانية أثرية متعددة التخصصات في واد بحت بالمغرب.

ويقول البروفيسور بروودبانك: “منذ أكثر من ثلاثين عامًا، كنت مقتنعًا بأن علم الآثار في البحر الأبيض المتوسط يفتقد إلى شيء أساسي في شمال إفريقيا في العصر الحجري الحديث. والآن، أخيرًا، نعلم أن هذا كان صحيحًا، ويمكننا أن نبدأ التفكير بطرق جديدة تعترف بالمساهمة الديناميكية للأفارقة في ظهور المجتمعات المبكرة في البحر الأبيض المتوسط وتفاعلاتها”.

وكما يذكر المؤلفون: “منذ أكثر من قرن، كانت آخر المعالم الكبرى غير المعروفة في ما قبل التاريخ المتوسطي هي الدور الذي لعبته مجتمعات الشواطئ الجنوبية لإفريقيا المتوسطية غرب مصر.

وتكشف هذه النتائج أن الموقع كان أكبر مجمع زراعي من هذه الفترة في إفريقيا خارج منطقة النيل، وتشير جميع الأدلة إلى وجود مستوطنة زراعية كبيرة الحجم – مماثلة في الحجم لتروي في العصر البرونزي المبكر.

وتعثر الفريق على بقايا غير مسبوقة للنباتات والحيوانات المستأنسة، والفخار، والليثات، وكلها تعود إلى فترة العصر الحجري الحديث النهائي، كما كشف الحفر عن أدلة واسعة النطاق على وجود حفر تخزين عميقة.

ومن المهم أن نلاحظ أنه تم العثور على مواقع معاصرة ذات حفر مماثلة على الجانب الآخر من مضيق جبل طارق في إسبانيا، حيث أشارت منذ فترة طويلة إلى وجود صلات أفريقية، وهذا يشير إلى أن المغرب كان عنصراً أساسياً في التطورات الأوسع نطاقاً في البحر الأبيض المتوسط ​​الغربي خلال الألف الرابع قبل الميلاد.

وكان واد بهت وشمال غرب المغرب جزءًا لا يتجزأ من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​الأوسع، وعلى هذا النحو، فإن هذه الاكتشافات تغير بشكل كبير فهمنا لما قبل التاريخ المتأخر للبحر الأبيض المتوسط ​​وأفريقيا.

زكما يذكر مؤلف مقال “أنتيكيتي”: “من المهم النظر إلى واد بهت ضمن إطار أوسع متطور ومترابط يشمل شعوبًا على جانبي بوابة البحر الأبيض المتوسط ​​الأطلسي خلال الألفين الرابع والثالث قبل الميلاد – وبالنظر إلى احتمال الحركة في كلا الاتجاهين، لتتعرف عليها كمجتمع قائم على إفريقيا بشكل مميز ساهم بشكل كبير في تشكيل ذلك العالم الاجتماعي”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي