شارك المقال
  • تم النسخ

اقتناء المغرب لأحدث الأقمار الصناعية الخاصة بالتجسس من إسرائيل يثير القلق في إسبانيا

أثار توقيع المغرب لعقد مع الشركة الحكومية الإسرائيلية لصناعات الفضاء (IAI)، لشراء أحدث نسخ من قمر التجسس الصناعي “Ofek-13″، بمبلغ لا يقل عن مليار دولار، قلقاً واسعا وسط وسائل الإعلام الإسبانية.

ولم تخف جريدة “الكونفيدونسيال” الإسبانية، قلقها من شراء المغرب لأقمار صناعية تجسسية متطورة، مطالبةً السلطات في المملكة الإيبيرية، بـ”القلق” من هذه الخطوة.

وقالت الجريدة، في تقريرها الموقع باسم الصحفي إغناسيو سيمبريرو، أبرز مؤيدي “البوليساريو” في إسبانيا، إن المغرب، سيستعمل هذه الأقمار، من أجل مراقبة تحركات مقاتلي الجبهة الانفصالية، إلى جانب التجسس على الجيش الجزائري، إضافة إلى الحصول على صور للمنشآت العسكرية في دول مجاورة أخرى مثل إسبانيا.

من جانبها حاولت جريدة “إلباييس”، في تقريرها عن الموضوع نفسه، إخفاء القلق، لكنها قامت بربط الصفقة بالحرب الإسرائيلية على غزة، في محاولة للتأثير على هذه الخطوة عبر تأليب الرأي العام ضدها، حيث قالت إن الرباط اشترت أقمار صناعية تجسسية، رغم الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن مغربية، ضد الجرائم التي ترتكبها تل أبيب في حق المدنيين بقطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

جدير بالذكر أن الدبلوماسية المغربية، استنكرت في أكثر من مرة، هجمات إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة، مؤكدةً أن المملكة، تقف مع حل الدولتين، وتطالب بوقف فوري لإطلاق النار، تحت رعاية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي