شارك المقال
  • تم النسخ

اعتقال طالب “قاعدي” في قضية الاعتداء على 38 أمنيا بمراكش

اعتقلت المصالح الأمنية بمدينة ايمنتانوت طالبا جامعيا على خلفية أحداث دامية، سبق أن عرفها الحي الجامعي بمدينة مراكش قبل أربع سنوات مضت.

وأفادت مصادر جيدة الاطلاع أن فرقة أمنية قامت بنقل الطالب، المنتمي لفصيل النهج الديمقراطي القاعدي، أمس، إلى ولاية أمن مراكش، لمباشرة التحقيق معه، حول قضية الاشتباه في تورطه في أعمال عنف وأحداث دامية عرفها الحي الجامعي بمدينة مراكش، وأدت على إصابة العشرات من عناصر القوات العمومية، بعد أن قام طلبة برشقهم بأحجارة ورمي قنينات الغاز و”المولوتوف” عليهم.

وأوضحت مصادر موقع “بناصا” أن المصالح الأمنية، وبعد أن باشرت التحقيق مع الموقوف، البالغ من العمر نحو 27 عاما، تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية بولاية أمن مراكش، في إنتظار إحالته على النيابة العامة المختصة لمتابعته بالتهم المنسوبة إليه.

وكشفت مصادر موقع “بناصا” أن أزيد من 38 عنصر أمن أصيبوا في مواجهات الحي الجامعي بمراكش تقدموا بشكايات ضد عدد من الطلبة المعتقلين، بينهم الموقوف، يتهمونهم بالاعتداء والرجم بالحجارة، أصيبوا على إثره بجروح وكسور في أنحاء متفرقة من أجسامهم، معززين شكاياتهم بشواهد طبية تظهر مدة العجز عن العمل.

وقررت النيابة العامة متابعة المعتقلين بثلاث جنايات ثقيلة، تتعلق بـ”تخريب مبان عمدا، ومحاولة إضرام النار في ناقلة، ووضع أشياء في الطريق العام لعرقلة المرور ومضايقته”، إضافة إلى ثلاث جنح أخرى، تتعلق بـ”الإهانة في حق موظفين عموميين أثناء تأدية مهامهم، وتعريضهم للضرب والجرح الناتج عنه إراقة الدماء، وتعييب منشآت مخصصة للمنفعة العامة”.

وكانت المصالح الأمنية قد قامت بتقديم الطلبة الموقوفين أمام نائب الوكيل العام للملك، قبل أن يتقرّر تمديد الحراسة النظرية لمدة 24 ساعة إضافية، في حق الموقوفين. ويتعلق الأمر بكل من: “مريم. ب”، المزدادة بالخمسينات سنة 1991، و”نبيل. ك”، المزداد سنة 1986 بكلميم، و”لحسن. ا”، المزداد سنة 1995 بزاكورة، و”مبارك. ط”، وهو من مواليد تيفلت في 1996، و”مسعود. ش”، المزداد في 1992، و”محمد. ب”، المزداد بزاكورة سنة 1995، و”محمد. ه”، المزداد سنة 1995 بآيت أورير، و”فؤاد. ت”، من مواليد سيدي المختار سنة 1991، و”بدر. ز”، المزداد بالقليعة بإنزكان سنة 1995، و”عبد المنعم ا”، المولود في سنة 1992 بالمنطقة بإنزكان، و”عبد المنعم. م”، البالغ من العمر 24 سنة، والمنحدر من زاكورة، و”حسن .ر” (20 سنة) من العيون، و”حميد. ح. ا” (20 سنة) من مراكش. وأدانت غرفة الجنايات الموقوفين بستة أشهر سجنا نافذا، قبل أن يتم إخلاء سبيلهم، نظرا لقضائهم هذه الفترة في سجن “لوداية” نواحي المدينة الحمراء.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي