شارك المقال
  • تم النسخ

استشهاد العشرات في قصف إسرائيلي على مجمع الشفاء الطبي في غزة.. والاحتلال يعترف باستهداف سيارة إسعاف

استشهد وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي، مساء الجمعة، على مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة حيث أقر الاحتلال بقصف سيارة إسعاف، زاعما أنها كانت تقل عناصر من حركة حماس.

وقال مدير مجمع الشفاء، محمد أبو سلمية، إن غارات إسرائيلية استهدفت سيارات إسعاف بينما كانت تنقل جرحى إلى معبر رفح لنقلهم للعلاج في مستشفيات مصرية.

وذكر أبو سلمية أنه تم استهداف سيارات الإسعاف في ثلاثة مواقع أحدها قرب بوابة مجمع الشفاء الطبي في غزة، ما أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى.

الجيش الإسرائيلي يعلق

وأكد الجيش الإسرائيلي استهدافه لسيارة إسعاف زعم أنه رصد استخدامها من حركة حماس.

وقال إن طائرة تابعة له “أغارت على سيارة إسعاف بعد أن تم رصد استخدامها من قبل مجموعة تابعة لحماس في منطقة القتال، وبالقرب من قوات الجيش”.

وأضاف في بيان أن الغارة “أسفرت عن مقتل عدد من نشطاء حماس”.

وزعم البيان “وجود معلومات تدل على طريقة استخدام حماس لنقل عناصر تابعة لها، ووسائل قتالية، عبر سيارات الإسعاف”.

صدمة عميقة

وأعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن إصابته بصدمة شديدة إزاء الهجوم.

وقال في تدوينة نشرها عبر منصة “إكس” إنه أصيب بصدمة شديدة إزاء التقارير التي تتحدث عن هجمات على سيارات الإسعاف التي تقوم بإجلاء المرضى قرب مستشفى الشفاء في غزة، ما أدى إلى وقوع قتلى وإصابات وأضرار”.

وجدد غيبريسوس تأكيده على وجوب حماية المرضى والعاملين الصحيين والمرافق وسيارات الإسعاف في جميع الأوقات.

ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في التوتر المستمر بين إسرائيل وفلسطين.

كذلك، عبر الصليب الأحمر عن صدمته من “مشاهد الهجمات على المرضى وسيارات الإسعاف قرب مستشفى الشفاء (بغزة)”، واصفا إياها بالـ”مرعبة ولا يمكن قبولها”.

حماس تندد

وندد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هينة، بـ”الاستهداف المنظم للمستشفيات”.

وقال هنية: “هذه المجازر هي تعبير عن المأزق الذي يمر به الاحتلال وقواته البرية، وهي تتلقى ضربات المقاومة المتتالية”.

وأضاف: “هذه الوحشية التي تزامنت مع الزيارة الجديدة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (لإسرائيل)، نتاج الضوء الأخضر والغطاء المفتوح الذي تقدمه الولايات المتحدة للاحتلال، بهذا المستوى من التحدي لكل القيم الإنسانية والقوانين الدولية”.

وطالب هنية مصر بـ”فتح معبر رفح بشكل كامل، وتجاوز أي اعتبارات تحول دون ذلك، تكريسا لمسؤوليتها القومية تجاه أشقائهم في القطاع”.

وفي السياق، دعا هنية العالمين العربي والإسلامي لمواصلة التعبير عن غضبهم، فيما دعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية والسياسية بوضع حد لـ”جرائم الحرب”.

ووصفت حركة حماس، في بيان ثان، قصف المستشفيات (الشفاء والقدس والإندونيسي) بـ “المجازر”. وحملت الولايات المتحدة والعواصم الغربية التي تدعم إسرائيل “المسؤولية الكاملة”.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي