شارك المقال
  • تم النسخ

ارتفاع صادرات المغرب من الفلفل الحلو إلى السوق الألمانية وعائداته تتجاوز 30 مليون دولار

تضاعفت صادرات المغرب من الفلفل الحلو إلى جميع الوجهات المهمة، بما في ذلك ألمانيا، لعدة مواسم متتالية، بنسبة 10-20٪ سنويا، وخلال الفترة 2022/23 (يوليو-يونيو)، وصلت كمية قياسية من الفلفل المغربي، حوالي 18200 طن إلى أسواق ألمانيا، بعائدات مالية تقدر بـ 30 مليون دولار، وهو أعلى مؤشر في المواسم السبعة الماضية.

وأفادت منصة “EastFruit” المتخصصة في رصد أسواق الخضر والفواكه، في تقرير لها، أن المغرب كان في الواقع المصدر الرئيسي الوحيد للفلفل الحلو الذي تمكن من زيادة الصادرات إلى ألمانيا الموسم الماضي.

وفي الوقت نفسه، قامت بلدان أخرى، بسبب مشاكل مختلفة، على العكس من ذلك، بتخفيض الإمدادات إلى السوق الألمانية”، كما يقول يفهين كوزين، محلل سوق الفواكه والخضروات بمنصة EastFruit.

وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تعتبر إحدى الوجهات الواعدة لصادرات المغرب، وتعتبر البلاد المستورد الرئيسي للفلفل الحلو في أوروبا، وفي التصنيف العالمي، احتلت ألمانيا بثقة المرتبة الثانية منذ عام 2017، حيث تخلت عن المركز الأول للولايات المتحدة فقط.

ويأتي أكثر من نصف إمدادات الفلفل الحلو إلى البلاد من إسبانيا، ويتم استيراد ما يقرب من ربع إجمالي الحجم من هولندا، وفي المجموع، في موسم 2022/23، استوردت ألمانيا هذه الخضار من 37 دولة، بما في ذلك 4٪ من إجمالي الواردات تمثل الإمدادات من المغرب.

وفي الوقت نفسه الذي تستمر فيه ألمانيا في احتلال مراكز رائدة بين المستوردين، انخفضت واردات الفلفل الحلو إلى البلاد بشكل طفيف خلال العامين الماضيين، و”تراجعت” بسبب انخفاض الإمدادات من اتجاهين رئيسيين – إسبانيا وهولندا.

كما ساهم في ذلك تضخم أسعار المواد الغذائية في الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن ارتفاع أسعار الطاقة التي وصلت إلى مستويات قياسية في الشتاء الماضي.

واستنادا إلى المنصة ذاتها، فقد اضطر المستهلكون إلى التوفير في شراء الخضروات التي ليست ضرورية حتى في ألمانيا، ناهيك عن البلدان الأخرى. وعلى سبيل المثال، في بولندا المجاورة، كانت أسعار الجملة للفلفل الحلو في فبراير 2022 أعلى بمرتين ونصف تقريبًا مما كانت عليه في نفس الفترة من العام السابق.

ويزرع المغرب الفلفل الحلو على مدار العام، لذلك يتم تصدير الخضروات على مدار السنة تقريبًا، كما يتم استيراد المنتج بشكل أكثر نشاطًا إلى أسواق ألمانيا، كقاعدة عامة، من أكتوبر إلى ماي.

ويعتبر الفلفل الحلو فئة تصديرية مهمة للمغرب، حيث يأتي في المرتبة الثانية من حيث الإيرادات بعد الطماطم، والمشترين الرئيسيين للخضراوات هم الدول الأوروبية، وتتزايد إمدادات الفلفل الحلو إلى الأسواق الأوروبية سنويًا.

وتمكن المنتجون المغاربة على مدى ست سنوات من زيادة صادراتهم من هذا المنتج بنسبة 46٪. وهكذا، في السنة المالية 2022/23، تم استيراد ما يقرب من 170 ألف طن من الفلفل الحلو إلى أسواق 48 دولة، مما جلب للمغرب أكثر من 192 مليون دولار من عائدات التصدير.

وأشارت المنصة ذاتها، إلى أنه في قائمة الموردين العالميين للخضراوات، تحتل المملكة المرتبة السابعة، وتأتي إسبانيا وفرنسا وألمانيا من بين أكبر ثلاثة مستوردين للفلفل الحلو من المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي