شارك المقال
  • تم النسخ

اتفاقية تعاون وشراكة بين المجلس الأعلى للتربية ومجلس تقييم المدرسة بفرنسا

وقع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يوم الإثنين 14 أكتوبر 2024، اتفاقية تعاون وشراكة مع مجلس تقييم المدرسة بفرنسا، بهدف إقامة تعاون وثيق يرتكز بشكل أساسي على تبادل الخبرات والممارسات الجيدة، بمجالات التربية والتكوين.

وتسعى هذه الاتفاقية، التي أشرف على توقيعها الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ودانيال أوفرلو Daniel Auverlot، رئيس مجلس تقييم المدرسة، وهي الهيئة المسؤولة عن تقييم نظام التعليم المدرسي بفرنسا، إلى تطوير ومأسسة التعاون المبني على الدعم المتبادل، ولاسيما في مجال تقييم النظام التعليمي.

وفي كلمة له خلال هذا اللقاء، اعتبر الحبيب المالكي، أنّ “هذه الاتفاقية تُجسد إرادة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في الانفتاح على تجارب الدول الشريكة، وذلك في إطار اختصاصاته كمؤسسة استشارية معنية بتطوير مختلف الدراسات والأبحاث حول المنظومة التربوية، وبالتالي المساهمة في بناء المدرسة المغربية الجديدة”.

وتهدف هذه الاتفاقية كذلك، إلى وضع إطار مرجعي للتعاون بين المؤسستين، سعيًا للعمل المشترك وتسهيل تبادل الوثائق والموارد العلمية والبيانات المتعلقة بتقييم قطاع التربية والتكوين. كما تشمل التعاون على إجراء ونشر دراسات تتعلق بتقييم المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة تدريبية تهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز القدرات في مجال تقييم النظام التعليمي.

كما تم الاتفاق بين هاتين المؤسستين المستقلتين، على عقد اجتماعات عمل تجمع الخُبراء من الطرفين، لدراسة مستجدات التربية والتكوين، وإقامة قنوات تبادل فعّالة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي