شارك المقال
  • تم النسخ

أرباب المقاهي والمطاعم يرفضون استئناف العمل

أعلن المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب رفضه لأي قرار أو دعوة لاستئناف العمل قبل عقد لقاء المؤسسات المعنية بالقطاع، “لمناقشة الاختلالات الكبيرة التي تعرفها الترسانة القانونية التي يخضع لها قطاع المقاهي و المطاعم والتي أوصلت المهنيين والمستخدمين إلى ماهو عليه قبل وبعد الجائحة”.

هذا الرفض أتى بعد إعلان الحكومة لاستئناف الأنشطة الاقتصادية بعد عيد الفطر، ليدعو المكتب في بيان له، “جميع المهنيين المغاربة كافة عدم استئناف العمل إلا إذا تم عقد لقاء مع لجنة اليقظة والحكومة ومناقشة كيفية التعاطي مع التراكمات الكبيرة للواجبات، الفواتر، الكراء، الماء، الكهرباء، الضرائب، والجبايات، ومناقشة كيفية التعامل مع الوضع الاجتماعي لمئات الآلاف من المستخدمين وتوفير شروط الإقلاع ووضع خطة مشتركة تضمن تعافي واستمرار المقاولات وتضمن عودة واستمرار العاملين بها”.

وطالب المكتب الحكومة ولجنة اليقظة بتسريع خلق خلية التواصل مع المهنيين المغاربة، وفتح قناة حوار وعقد لقاء استعجالي معها للبحث عن سبل لإنقاذ القطاع ومناقشة ووضع تصور مشترك لخطط الإقلاع ورفضه لأي خطة دون إشراك المهنيين. مستنكرا ما وصفه ب” التجاهل التام للجنة اليقظة وللحكومة لآلامهم ومعاناتهم”، بناء على ما أشار إليه العثماني الذي تداول استئناف أرباب المقاهي والمطاعم لعملهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي