شارك المقال
  • تم النسخ

“آيبك” تتفق على التعاون في توفير لقاحات كورونا

تعهد قادة دول حوض المحيط الهادئ بتكثيف إنتاج وتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 خلال اجتماع افتراضي طارئ، الجمعة، خصص لوضع خطة عمل لاحتواء الوباء العالمي.

وجمعت المحادثات غير المسبوقة رؤساء دول منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آيبك) الذي يضم 21 دولة، وبينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ.

ووصفت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا آردرن، التي دعت إلى الاجتماع، المناقشات بأنها “ثرية”، مبرزة أنها وضعت أجندة قوية لاجتماع كبار قادة المنتدى في نونبر المقبل.

وأسفر الاجتماع عن القليل من الالتزامات المحددة، رغم تعهد الرئيس الصيني توفير 3 مليارات دولار لمساعدة البلدان النامية على التعافي من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لفيروس كورونا.

وقال شي إن الصين زودت حتى الآن الدول النامية بأكثر من 500 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستتبرع أيضا بأكثر من 500 مليون لقاح “آمن وفعال” حول العالم.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن بايدن “أوضح أن الولايات المتحدة تتبرع باللقاحات ولا تبيعها، وشدد على أهمية عدم ربطها بأي شروط سياسية أو اقتصادية”.

وقالت أرديرن إن هناك أيضا تصميما على خفض الرسوم الجمركية على اللقاحات والمعدات الطبية ذات الصلة، مشيرة إلى أن قادة (آيبك) تعهدوا، في بيان مشترك، “مضاعفة جهودنا لتوسيع تصنيع اللقاحات وتوفيرها”.

وشددت على أن النقاشات “جعلتنا نتجاوز قومية اللقاحات” التي اعتبرت أنها ساعدت في ظهور متحورات جديدة من الفيروس سريعة الانتشار.

وتابعت “نحن بحاجة إلى كبح انتقال العدوى وبذل كل ما في وسعنا لتلقيح أكبر عدد من الناس في أسرع وقت”.

وأشارت زعيمة نيوزيلندا إلى أن دول منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ ستبحث موضوع الوثائق الرقمية لتبسيط السفر والتجارة عبر الحدود الدولية دون المساس بالضمانات الصحية المتعلقة بالوباء.

وشارك في اللقاء الافتراضي قادة آخرون مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا والأسترالي سكوت موريسون والكندي جاستن ترودو.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي