نشطاء يدينون التجسس على حقوقيين مغربيين بتكنولوجيا إسرائيلية
الرئيسية » سياسة » نشطاء يدينون التجسس على حقوقيين مغربيين بتكنولوجيا إسرائيلية

بناصا ـ متابعة

دان ناشطون وسياسيون وحقوقيون فلسطينيون ومغاربة، في بيان مشترك، تعرّض اثنين من أبرز ناشطي الدفاع عن حقوق الإنسان في المغرب، لعملية اختراق بواسطة أنظمة تجسس إلكترونية طوّرتها شركة إسرائيلية.

البيان الذي عُمّم، صباح اليوم الثلاثاء، يحمل توقيع “اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل”، وقيادة “حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها” BDS، وحركة مقاطعة إسرائيل في المغرب BDS Maroc، و”الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان”. ودان “استهداف ناشطي حقوق الإنسان في المغرب والتضييق عليهم بتكنولوجيا تجسس إسرائيلية طورتها مجموعة (إن إس أو) NSO”.

وأضاف البيان أنّ هذه التكنولوجيا الإسرائيلية، المستخدمة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في قمع الشعب الفلسطيني، “تتيح للسلطات المغربية التجسس على ناشطي حقوق الإنسان في المغرب من خلال السيطرة على أجهزتهم المحمولة”.

ونسب البيان إلى بحث جديد، نشره برنامج التكنولوجيا في “منظمة العفو الدولية” (أمنستي)، قوله إنّ السلطات المغربية تستخدم هذه التكنولوجيا الإسرائيلية ضمن “أعمال انتقامية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان”، لحرمانهم من حقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها، والتجمع السلمي.

وكانت “منظمة العفو الدولية” قد أعلنت، يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، أنّ اثنين من المدافعين البارزين عن حقوق الإنسان في المغرب استهدفا باستخدام تقنية المراقبة “بيغاسوس” التي طورتها مجموعة “إن إس أو” الإسرائيلية.

وأوضحت “أمنستي” أنّه، منذ عام 2017، استهدف “مراراً وتكراراً”، الأكاديمي والناشط الحقوقي المعطي منجب، والمحامي الحقوقي عبد الصادق البوشتاوي.

وأوضحت “منظمة العفو الدولية” أنّ الناشطين تلقيا رسائل نصية قصيرة تحتوي على روابط خبيثة “إذا تم النقر عليها، تقوم بتثبيت برنامج (بيغاسوس) سراً، مما يسمح للمرسل بالحصول على تحكم شبه كامل بالهاتف. وتم استخدام نفس التكنولوجيا لاستهداف أحد موظفي (منظمة العفو الدولية)، وناشط حقوقي سعودي في يونيو/حزيران عام 2018″.

البيان، الصادر عن هيئات حقوقية مغربية وفلسطينية، استنكر ما وصفه بالتطبيع الأمني المغربي-الإسرائيلي، ودعا إلى “الضغط الشعبي على الجهات الرسمية في المغرب لمقاطعة المنتجات والشركات الإسرائيلية، انسجاماً مع المواقف التاريخية للشعب المغربي تجاه دعم قضية فلسطين في مقاطعة إسرائيل، ومناهضة التطبيع مع نظام الاحتلال والاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، ودعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل إحقاق حقوقه غير القابلة للتصرف”.

وشدّدت الهيئات الموقعة على البيان، على تضامنها مع المدافعين عن حقوق الإنسان في المغرب ضحايا هذا التضييق، مؤكدة أنّ “تمتع الشعب المغربي، الشعوب المغاربية وكافة شعوب المنطقة العربية بالحرية والديمقراطية وبالحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية المكفولة في المواثيق الدولية هو أحد الشروط الرئيسية لاستمرار ونجاح النضال المشترك ضد الاستعمار الإسرائيلي الذي يستهدف شعوب المنطقة برمتها”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

تجدّد احتراق الحي الجامعي بوجدة يصل البرلمان.. ومطالب بتعزيز إجراءات السلامة

28 مارس 2023 - 8:00 م

وصل موضوع تجدد احتراق الحي الجامعي بمدينة وجدة، إلى قبة البرلمان، بعدما قررت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد،

بعد أكثر من ثلاثة أشهر.. ما مصير التّحقيق في انفجار مستودعات الغاز بالمحمدية؟

28 مارس 2023 - 11:55 ص

بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على حادث انفجار مستودعات الغاز بالمحمدية، ما يزال مصير التحقيق، الذي يفترض أن وزارة

بالرغم من إقامتهم في مساكن إدارية ووظيفية.. مسؤولون وموظفون بالمياه والغابات يستفيدون من تعويضات السكن

27 مارس 2023 - 7:19 م

وجهت مديرية اللوجستيك والرأسمال البشري بالوكالة الوطنية للمياه والغابات، مذكرة إلى المصالح المركزية والخارجية، قصد موافاتها بالمعطيات المتعلقة بوضعية المساكن

عامل إقليم برشيد يسعى إلى تفويت عقار لشخص نافذ من “الأحرار”.. ورئيس جماعة يرفض ويستنّجد بلفتيت

27 مارس 2023 - 6:02 م

اتهم رئيس جماعة سيدي رحال الشاطئ، عبد العالي العلوي، عامل إقليم برشيد نور الدين أوعبو، بمحاولة تفويت عقار لشخص ينتمي

تأسفت على الواقعة ونفت إقصاءه.. وزارة الثقافة تُوضّح بشأن محاولة “فنان مسرحي” الانتحار

27 مارس 2023 - 2:04 م

أعربت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، عن أسفها، لإقدام شخص على إضرام النار في جسده، صباح اليوم الإثنين، أمام الباب الرئيسي