ملاحظون من بروكسيل: وضعية البيوت المشمعة لأعضاء “العدل والإحسان” تعرضت لانتهاكات جسيمة
الرئيسية » سياسة » ملاحظون من بروكسيل: وضعية البيوت المشمعة لأعضاء “العدل والإحسان” تعرضت لانتهاكات جسيمة

بناصا ـ متابعة

عقدت لجنة تضم ملاحظين دوليين عن وضعية البيوت المشمعة لقيادات جماعة العدل والإحسان، في عدد من المدن المغربية، ندوة صحفية نظمتها اللجنة في بروكسيل، اليوم السبت، وحضرها ممثلون عن منظمة هيومن رايتس ووتش الأمرييكة، وجمعية justice et droit sans frontière، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمة دولية تضم رجال العدل والقانون.

وأكد أعضاء اللجنة أن معاينتهم لعدد من المنازل المشمعة، خلال 3 أيام قضوها بالمغرب، وزاروا خلالها بيوتا بمدن الدار البيضاء والقنيطرة وطنجة، كما أشاروا إلى أن بيوتا أخرى تعرضت لنفس المصير بعد أشهر من الزيارة.

وأكدت اللجنة أن ملاك هذه المنازل “تعرضوا لانتهاكات حقوقية، لاسيما ما يتعلق بحقوق الملكية في مخالفة للوثيقة الدستورية وللمواثيق والقوانين الدولية التي صادق عليها المغرب، ومن بينها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وأضافت أن “ضحايا هذه الإنتهاكات لم يمنحوا إلا دقائق لمغادرة منازلهم، ولم يعطوا الفرصة للخروج بكرامة، حتى أن غسيل الملابس بقي منشورا ببعضها، كما لم يتمكنوا من نقل متاعهم وأغراضهم التي تعينهم على مواصلة العيش”.

وقالت اللجنة إن “أصحاب هذه المنازل استهدفوا بقرار إغلاق منازلهم بالنظر لانتمائهم لجماعة العدل والإحسان، مضيفة بأن المنازل المذكورة قد تعرضت للتخريب رغم أن السلطات خصصت عناصر يفترض أن مهمتها حراسة هذه المنازل”.

وأكدت أن سلوك السلطات في قضية المنازل المشمعة “ينتهك بنودا عديدة في المواثيق الدولية، لاسيما ما يتعلق حقوق الملكية، وبحرية التعبير، وحرية الأديان، وحرية التجمع، وممارسة الشعائر، وغيرها”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

رغم الجفاف وندرة المياه.. المغرب يصبح ثاني مورد لـ”الدلاح” نحو أوروبا

24 مارس 2023 - 10:21 م

على الرغم من الجفاف الذي تمر به البلاد منذ سنتين، وندرة المياه، أصبح المغرب ثاني مورد للبطيخ الأحمر “دلاح”، المعروف

وضعية تموين الأسواق الوطنية بالمنتجات الغذائية تسائل “حكومة أخنوش”

24 مارس 2023 - 6:30 م

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالاً إلى الحكومة، في شخص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد

زيتوت: تصريحات تبون غير مناسبة ومن شأنها إضعاف المنطقة والإساءة لشعوبها

23 مارس 2023 - 11:47 م

انتقد محمد العربي زيتوت، القيادي في حركة “رشاد” الجزائرية المعارضة، والديبلوماسي السابق، تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأخيرة بشأن

بايتاس يتحدث عن خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة

23 مارس 2023 - 10:34 م

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع

فوضى الأسعار.. “حكومة أخنّوش” تواصل تعطيل الدّور الدّستوري لمجلس المنافسة

23 مارس 2023 - 10:05 ص

اتهمت النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار، فاطمة التامني، الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش، بالاستمرار في تعطيل الدور الدستوري لمجلس