المغرب ورواندا يحدثان لجنة لتتبع اتفاقيات التعاون
الرئيسية » آخر الساعة » المغرب ورواندا يحدثان لجنة لتتبع اتفاقيات التعاون

بناصا – و.م.ع

اتفق المغرب ورواندا، اليوم الثلاثاء في الرباط، على إحداث لجنة لتتبع اتفاقيات التعاون الثنائي.

ووضّح محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عقب محادثاته مع كاتب الدولة الرواندي للشؤون الخارجية، أوليفيي ندوهونغيري، أن لجنة التتبع هذه ستمكّن من تسريع تنفيذ هذه الاتفاقيات والبحث عن سبل جديدة لتنمية التعاون الثنائي.

وأبرز الجزولي أن البلدين وقعا على قرابة 30 اتفاقية، 23 منها بحضور رئيسي الدولتين، بمناسبة الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى رواندا في أكتوبر 2016، موضحا أن هذه الاتفاقيات تشمل عدة قطاعات، منها الصناعة الغذائية والصناعة الصيدلية والقطاع المالي.

كما أشاد الجزولي بموقف رواندا المتعلق بسيادة المغرب والبحث عن حلّ لقضية الصحراء المغربية في إطار الأمم المتحدة.

ومن جهته، أكد ندوهونغيري أن اللجنة التي سيتم إحداثها ستمكّن من التتبع لمختلف الملفات المتعلقة بالاتفاقيات الموقعة بين المغرب ورواندا عن قرب. وأبرز أن البلدين، قررا، إضافة إلى التعاون الثنائي، ”تعزيز تعاونها متعدد الأطراف في إطار الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة”.

وشدّد ندوهونغيري على أن المغرب “بلد كبير يتوفر على شبكة جيدة من الصداقات، في القارة وخارجها”، مضيفا أن البلدين ملتزمان بالعمل سويا من أجل الاتفاق حول القضايا الرئيسية على المستوى القاري وغيره.

وسجّل المسؤول الرواندي أن بلاده “تتفق مع المغرب حول المواقف التي تدعم توطيد سيادة الدول”، معربا عن الاستعداد الدائم لبلده من أجل التباحث مع المملكة حول القضايا الرئيسية، بما فيها المتعلقة بالسلم والأمن في المنطقة وفي إفريقيا عموما.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

قراصنة يخترقون حساب نيمار على موقع “تويتر”

29 مارس 2023 - 3:53 م

اخترق حساب تويتر الخاص بنجم منتخب البرازيل وفريق باريس سان جرمان الفرنسي لكرة القدم نيمار الثلاثاء، واستخدم لبعث رسائل غير

رمضان يحول مسجد الحسن الثاني إلى قبلة للمصلين

29 مارس 2023 - 2:43 م

أكدت مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن الحضور المنقطع النظير لأداء الصلوات بالمعلمة الحسنية الفريدة خلال رمضان يعزى لعدة

الكشف عن مدة غياب عز الدين أوناحي عن الملاعب

29 مارس 2023 - 1:27 م

أعلن عز الدين أوناحي، لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، عن مدة غيابه عن الميادين، بعد الإصابة التي تعرض لها

البرلمان العربي يجدد دعمه الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني

29 مارس 2023 - 12:29 م

أكد البرلمان العربي على موقفه الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ودعمه المطلق لنضاله العادل من أجل استعادة حقوقه الوطنية

توقيف شخص بالقصر الكبير بعد سرقة وكالة لتحويل الأموال

29 مارس 2023 - 11:37 ص

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمفوضية الشرطة بمدينة القصر الكبير، يوم الثلاثاء 28 مارس الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر