شارك المقال
  • تم النسخ

مرصد حقوقي يتهم الحرس المدني الإسباني بقتل مهاجر مغربي حاول عبور سبتة

قال مرصد الشمال لحقوق الانسان، إنه توصل بطلب مؤازرة من أسرة المرحوم صابر عزوز (حوالي 20 سنة، كان يقطن قيد حياته بالفنيدق)، الذي توفي على الساعة الرابعة والنصف من يوم أمس الخميس، حينما كان يحاول العبور سباحة بين سواحل الفنيدق وسبتة المحتلة.

وتتهم أسرة المرحوم صابر، حسب بلاغ المرصد، الحرس المدني الإسباني بقتله بشكل متعمد عبر استعمالها العنف غير مشروع اتجاه شخص أعزل وسط البحر بعدما ظهرت على ملابسه، عند انتشاله وإخراج جثته أثار بقع دم.

واعتبر المرصد ذاته، أن “استعمال السلطات الإسبانية العنف اتجاه المرحوم صابر عزوز، انتهاكا للاتفاقيات والمواثيق الدولية والأوروبية لحقوق الانسان، وتطورا خطيرا في التعامل مع المهاجرين والهجرة بجنوب البحر الأبيض المتوسط”.

وفي غضون ذلك، طالب المرصد المعروف اختصار بـ”ONDH” بـ”كشف حيثيات القتل المتعمد لمهاجر غير نظامي أعزل يصارع أمواج البحر من طرف السلطات الإسبانية بالمدينة المحتلة”.

كما طالب المصدر ذاته، “المنظمات الحقوقية الدولية للضغط على إسبانيا من أجل احترام المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان في ما يخص احترام حقوق المهاجرين غير نظاميين”.

وحمل المرصد، الحكومة المغربية “المسؤولية فيما يخص سياساتها الفاشلة في توفير العيش الكريم لمواطنيها من جهة”.

وأشار مرصد الشمال لحقوق الانسان، إلى أن الحكومة “توظف ورقة الهجرة غير نظامية،باعتبارها قضية ذات أبعاد إنسانية من أجل تحقيق أهداف ومكاسب سياسية من جهة أخرى”.

وشهدت الحدود المغربية الإسبانية في الأيام الأخيرة، موجة هجرة جماعية غير مسبوقة، مع تدفق عدد كبير من القاصرين بين نحو ثمانية آلاف مهاجر وصلوا إلى سبتة المحتلة بعد أن خففت المملكة مراقبة الحدود من الجانب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي