شارك المقال
  • تم النسخ

ترامب يقيل وزير الدفاع وتخوفات من مغامرة عسكرية قادمة

أعلن الرئيس الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، عن إقالة وزير الدفاع، مارك إسبر، وعين مكانه كريستوفر ميلر، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب قائما بالأعمال لقيادة البنتاغون.

وأعلن ترامب عن هذا القرار في تغريدة عبر تويتر، حيث قال “يسعدني إعلان أن كريستوفر سي ميللر، المدير الذي يحظى باحترام كبير من المركز الوطني لمكافحة الإرهاب سيكون وزير الدفاع بالإنابة في قرار ساري المفعول على الفور. كريس سيقوم بعمل رائع. مارك إسبر تم إنهاء خدماته، وأشكره على خدمته”.

وكان وزير الدفاع إسبر، قد عين في هذا المنصب في منتصف عام 2019، ويملك خبرة عسكرية 55 عاما، وقاتل في العراق خلال حرب الخليج في 1991، ودرس في أكاديمية ويست بوينت العسكرية المرموقة.

ولا يعرف لحد الآن سبب هذا القرار غير المألوف في عادة الرؤساء الأمريكيين، القرار الذي يأتي في توقيت ينتظر فيه الأمريكيون أن يباشر ترامب إجراءات نقل السلطات مع الرئيس الجديد جو بايدن.

وبدأت بعض التخوفات من أنه إضافة إلى الرسالة الداخلية لهذه الإقالة التي يريد ترامب القول فيها إنه لم يدخل بعد المرحلة الانتقالية، فإنه قد يكون الرئيس ترامب، حسب بعض التحليلات الأمريكية، مقبل على مغامرة عسكرية في الفترة المتبقية له إلى حدود 20 يناير القادم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي