شارك المقال
  • تم النسخ

“الحكومة تتعاقد مع نفسها”.. تمويل شركة خاصة من المال العام يجر وزير الصناعة إلى المساءلة

قالت فاطمة التامني البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار، إن “استفادة شركة خاصة من خمسين مليار سنتيم كدعم من المال العام من طرف لجنة دعم الاستثمارات والتي يرأسها رئيس الحكومة لفائدة شركاء وحدة صناعية بعين عودة بجهة الرباط سلا القنيطرة لتصنيع السيارات، أحدهم عضو في الحكومة، يشكل تضاربا في المصالح، وأن الحكومة تتعاقد مع نفسها”.

وأوضحت التامني، ضمن سؤال كتابي وجهته إلى وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن شركة “نيوموتورز” أحدثت وحدة صناعية بعين عودة بجهة الرباط سلا القنيطرة لتصنيع سيارات توجه للسوق المحلية وحتى للتصدير ويتوقع ان تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة بنسبة ادماج محلي يصل 65 في المئة”.

وأضافت النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار، أنه “سيشرع في تسويقها للمستهلك المغربي خلال شهر يونيو الحالي بسعر يتراوح ما بين 170 ألف درهم و 190 ألف درهم حسب تصريح المؤسس المدير للشركة”.

وشددت النائبة، على أن “ما واكب هذه المبادرة من انتقادات بل وحتى تنظيم ندوات ليس للمشروع في حد ذاته، وانما لأصحاب المشروع”، مؤكدة أن “الواجب يفرض تشجيع مثل هذه المبادرات والقدرات الابداعية لدى الشباب المغربي، وأن هذه المبادرة من شانها تعزيز علامة (صنع في المغرب وتدعيم مكانة المملكة لمنصة تنافسية لإنتاج السيارات”.

وأشارت فاطمة التامني، إلى أن شركة “نيوموتورز” واكبتها عدة انتقادات، وقدمت شكايات بأصحاب المشروع للجهات المعنية (المجلس الأعلى للحسابات و النيابة العامة) تطالب بفتح تحقيق فيما صاحب المشروع من اختلالات وتجاوزات”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي