شارك المقال
  • تم النسخ

تركيا تطلق أول قمر صناعي محلي الصنع إلى الفضاء

أعلنت مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك”، أمس السبت، عن إطلاق أول قمر صناعي تركي محلي الصنع إلى الفضاء، وذلك بعد تأجيل العملية ثلاث مرات بسبب الظروف الجوية.

وتم إطلاق القمر الصناعي “إيمجه” (İMECE) من القاعدة الأمريكية “فاندنبرغ” في ولاية كاليفورنيا إلى الفضاء، باستخدام صاروخ “فالكون 9″ من شركة (سبيس إكس).

ووفقا لبيان صحفي لمؤسسة (توبيتاك) سيلبي هذا القمر الصناعي حاجة تركيا لصور عالية الدقة، في مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع 680 كيلومترا.

ويمكن ل”إيمجه” التقاط صورة لمساحة بطول 1000 كلم، وعرض 16.73 كم دفعة واحدة، كما يمكنه تنزيل الصور إلى المحطة الأرضية بمعدل بيانات إجمالي يبلغ 320 ميغا بايت/ثانية، وفقا للمصدر ذاته.

كما باستطاعة القمر الصناعي، الذي نحو 700 كيلوغراما، التقاط الصور من جميع أنحاء العالم دون قيود جغرافية، حيث سيخدم تركيا في العديد من المجالات مثل الكشف عن الأهداف وتشخيصها، والكوارث الطبيعية، ورسم الخرائط، والتطبيقات الفلاحية.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أن أكد أن “إيمجه” سيعزز قوة بلاده في الفضاء، إلى جانب قمري “غوكتورك-1” و”غوكتورك-2″، مشيدا بالنجاحات التي حققتها تركيا على صعيد التكنولوجيا والصناعات الدفاعية المحلية.

وبعد بضع ساعات من إطلاق القمر الصناعي، أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى وارانك، أنهم تلقوا أول إشارة من “إيمجه” الذي وصل إلى مداره الجوي.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي