شارك المقال
  • تم النسخ

بعد مهاجمة شرطة الإكوادور لسفارة بلاده.. أستاذ جامعي مكسيكي يدعو إلى الاستفادة من التجربة “الفريدة” لأوردونيز مع المغرب

دعا الكاتب ألبرتو فيتال دياز، وهو أستاذ بكلية الفلسفة والآداب بالجامعة الوطنية المكسيكية، إلى الاستفادة من تجربة أندريس أوردونيز، مع المغرب، البلد الذي عمل فيها سفيرا، قبل أن ينبهر بجماليته وفنّه، بغية النظر بعيداً إلى بلدان أخرى، التي قد تكون قريبة من المكسيك، رغم بعدها الجغرافي.

جاء ذلك في مقال على شكل رسالة موجهة إلى سفيرة المكسيك راكيل سيرور، نشره على موقع “eluniversal”، التي طردتها الإكوادور مؤخرا، بعد اقتحام شركة كيتو، لسفارة ميكسيكو، لاعتقال نائب رئيس الإكوادور السابق، الذي كان قد لجأ إليها قبل أشهر.

وسلط دياز، في رسالته، الضوء على مجهودات أنريس أوردونيز، خلال توليه وحدة الشؤون الثقافية بوزارة الخارجية المكسيكية، لإحداث برنامج أكاديمي، لخدمة التقارب بين بلدان وسط وجنوب أمريكا، حيث قال “بين عامي 2003 و2005، كان أأوردونيز رئيسًا لوحدة بالخارجية. كان أحد أكثر مشاريعه إبداعًا وطموحًا هو توسيع برنامج التبادل الأكاديمي”.

وأضاف: “وكانت الفكرة واضحة: الطلاب من دول أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي سوف يكملون درجة البكالوريوس في المكسيك. سوف نعود إلى هدف الباسك المتمثل في توحيد دولنا من خلال التعليم، الذي يبني السلام على المدى القصير والمتوسط والطويل”.

وتابع: “باراغواي , الإكوادور , بوليفيا ; سانت فنسنت وجزر غرينادين ، وسانت لوسيا ، وسانت كيتس ونيفيس ، وأنتيغوا وبربودا… لقد غيرت هذه المنح الدراسية حياة الناس وكانت مهمة بالنسبة لهذه البلدان وغيرها”.

واسترسل: “كتبت من بين ملاحظاتي الشخصية أن هناك أعضاء حزبيين، ورجال حكومة، ورجال دولة. وسوف نكون في وضع أفضل كثيراً إذا كان أولئك الذين يقودون مؤسساتنا يدركون هذه الأبعاد الثلاثة ويعرفون كيف يضعون أنفسهم في المكان الذي يعملون فيه بشكل أفضل”.

وأوضح أن المنح الدراسية، كانت “عبارة عن مشروع حكومي وتغطي عشرات المجالات الدراسية. لقد فتح سخاء الجامعات المكسيكية المجال المهني في المكسيك لأكثر من 300 شاب”، مبرزاً أن الإكوادور، نجحت “في تخفيف جزء من ضغوط حصصها بفضل هذا البرنامج، الذي كانت تديره الدولة، والذي لا يزال يعاني (مثل العديد من التحركات العامة في المكسيك) من ضربات الظروف الشخصية بين أولئك الذين يتحملون مسؤوليات حكومية عالية”.

وتساءل دياز: “ما هو الهدف الأعمق للبرنامج؟ تدريب النخب التي ستوجه الحكومات والمؤسسات التعليمية والشركات. وخلق التعاطف تجاه بلدنا”، مضيفاً: “ولم تتم متابعته. وبعد عشرين عاما، فإن الشباب من ذلك البلد الذي حصل على درجة علمية بفضل المكسيك، سوف ينظرون بحزن إلى التوغل الهمجي وغير المبرر على الإطلاق للقوات المسلحة في سفارتنا قبل بضعة أيام”.

وأردف متسائلاً أيضا: “هل هناك من هو في وضع يسمح له بالتوسط بين بلد ميلاده وبلد تكوينه، بعد أن أصبحت المواقف المتطرفة والحلول العنيفة تتطلب المزيد من الوساطات منا؟”، متابعاً: “لقد جمع أندريس أوردونيز بين مسيرته الدبلوماسية ومسيرته المهنية كباحث . فهو يتمتع بمعرفة مثمرة بالواقع والمصالح الملموسة في تلك المجالات التي كان فيها جزءًا من ممثلينا. كوبا وإسرائيل وفلسطين والأردن والبرازيل وفرنسا وإسبانيا والمغرب هي من بين الانتماءات الاختيارية. يوما ما سيكتب مذكراته”.

وتابع الكاتب نفسه: “في الواقع، تحتاج المكسيك إلى المزيد من المذكرات التي يكتبها أفراد الدولة حتى يتمكن أفراد الحزب والحكومة من قراءتها. في النهاية، فإن شعب الولاية هو الذي يقوم بالأعمال اليومية للحكومة: النساء والرجال بمستويات مختلفة للغاية مع رواتب منخفضة للغاية في الغالب وظروف صعبة للغاية”.

وسنرى، يضيف دياز، “ما إذا كان سيظهر في المناقشات الرئاسية فهم عميق لعالم اليوم المتاهة، الذي لا تحترم تحدياته الحدود”، مسترسلاً: “في عام 2005 نشر أوردونيز كتابه تجسيدات السيادة. التقاليد الإسبانية والفكر السياسي في الحياة الدولية في المكسيك. يُقترح تفكيك صفة “المحافظ” التي تعمل منذ القرن التاسع عشر على تبسيط الحقائق المعقدة وإخفاء أهمية الفكر الإسباني في العالم وفي تشكيل طريقتنا في الوجود”.

في عام 2022، يواصل دياز: “أعطى أوردونيز المكسيك والمغرب والصحراء الغربية للصحافة (مؤلف صادر له). تسمح لنا هذه الصفحات القليلة والمكثفة بفهم تاريخ وحاضر إحدى شبكات المصالح العديدة في عالم تحتاج فيه المكسيك إلى أن تحتل مكانًا أكثر ذكاءً وإثمارًا، تمامًا كتقدير لخدمتنا الدبلوماسية المهنية”.

ونبه إلى أنه “قبل أسابيع قليلة قدم معرضا يضم 18 صورة لمغامراته المغربية في الرابطة الفرنسية في بولانكو. كل حياة إنسانية – كما يخبرنا هنري بيرجسون – هي فيلم يتقاطع مع العديد من الأفلام الأخرى. كل من يلتقط الصور يواجه التحدي المتناقض المتمثل في إصلاح الحقائق من خلال إظهار الديناميكيات الداخلية والحركيات العاطفية للوجوه والمناظر الطبيعية والمجموعات”.

وواصل دياز: “هناك كلمات قصائد: الصهريج، القيطرة، أشجار الزيتون، فاس، تطوان، الأزرق. هناك صور قادرة على اقتراح قصص فردية وجماعية. يرينا أوردونيز لحظات من مغرب شاب وطفولي، أنثوي وذكوري، مغرب حديث مثل قطار كهربائي في الرباط عند غروب الشمس أو مثل برج ديناميكي هوائي، أو رأس حربي أو بذرة، وهو قديم قدم “الأسطول الأزرق” ( عدد قليل من القوارب على الرصيف بجوار القلعة)”.

ومضى الكاتب متسائلاً: “هل هي حقا “لحظات”؟ دعنا نرى. يأتي الاسم لحظة من الفعل حث وهو مرتبط بالضغط والمطالبة. ومن ناحية أخرى، الحاضر هو ملء حضور الوجود. يأخذنا الفن من اللحظة إلى الحاضر، ومن الحاضر إلى ديناميكيات الحياة فوق الزمن، حتى لو كان لبضع… لحظات”.

وخلص الكاتب إلى أن “الكارثة الخارجية في الإكوادور تحثنا على العودة على الفور. إن تأملات وصور أندريس أوردونيز فيما يتعلق بالمغرب تحثنا على إعادة التفكير مرارًا وتكرارًا في مسؤوليات وإمكانيات المكسيك مع العديد من البلدان ذات التفكير المماثل (والمنسية جزئيًا وغير المعروفة) ومع دبلوماسيتها وفنيتها الخاصة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي