شارك المقال
  • تم النسخ

النقابة الوطنية لقطاع التعليم العالي تستنكر “محاربة العمل النقابي” من طرف مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد

استنكر المكتب المحلي للنقابة الوطنية لقطاع التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، ما أسماه بـ”محاربة العمل النقابي والتضييق على الحريات النقابية من طرف المدير”.

وقال المكتب المحلي للنقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ توصلت “بناصا” بنسخة منه، إنه سيدخل في احتجاج بداية من الأسبوع المقبل، بسبب “الأوضاع المزرية والمتردية التي طبعت التسيير الإداري للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، بعد تعيين المدري الجديد”.

وأضاف البلاغ، أنه مباشرة، بعد تأسيس المكتب المحلي للنقابة الوطنية لقطاع التعليم العالي المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، تقدم بطلب اللقاء مع مدير المؤسسة، دون أن يحصل على أي جواب منه.

وأوضح المصدر، أن المكتب، ذكّر المدير في الـ 7 من شهر ماي الجاري، بطلب عقد الاجتماع لمناقشة الملف المطلبي، ليقوم المدير بتحديد يوم الاثنين الـ 13 من الشهر ذاته، بداية من الساعة الثالثة مساء، موعداً لذلك، قبل أن يفاجئ الجميع، قبل نصف ساعة من انطلاقه، بطلب تأجيله إلى يوم الأربعاء الـ 15 من ماي.

واسترسل المصدر، أن هذا التأجيل المفاجئ، دفع المكتب المحلي إلى الاحتجاج على المدير في لحظته، على أمل أن يلتزم بالموعد الجديد، وهو ما لم يحدث، حيث قام للمرة الثانية، بتأجيل الاجتماع إلى يوم الخميس الـ 16 من شهر ماي، قبل أن يعمد، للمرة الثالثة، إلى إعلان التأجيل إلى يوم الجمعة الـ 17 من الشهر ذاته.

ونبه بلاغ، إلى أن المدير، وللمرة الرابعة، قام بتأجيل الاجتماع، وهو الأمر الذي يؤكد، حسب المصدر، “عدم تقبله تواجد الاتحاد المغربي للشغل كمنظمة نقابية بالمؤسسة، مما يزرع الشك في أن هناك أيادي خفية تعمل تحت جنح الظلام وتفرض كل الإملاءات التي تخدم مصلحتها الشخصية، إذ إن لها رأيا آخر حول اللقاء بالاتحاد المغربي للشغل”.

وأردف المصدر، مخاطباً ما أسماهم بـ”الشرذمة الخفية غير الظاهرة للعيان”، أنه “بالرغم من المماطلة والتسويف المتعمدة التي ينهجها المدير مع المطالب المشروعة للمكتب النقابي وكذا ضربه عرض الحائط حقنا الدستوري في الحصول على مطالبنا المشروعة، متجاهلا الرسالة الوزارية رقم 5504 الصادرة بتاريخ 19 يونيو 2023، المرجع المذكرة عدد 2-7035 بتاريخ 9 أكتوبر 2012، نحن متواجدون رغم أنفهم وعازمون على فضح كل الممارسات التي تخالف القانون وتستدعي التحقيق القضائي”.

وفي سياق متّصل، أعلن الاتحاد المحلي لنقابات إقليم برشيد – الاتحاد المغربي للشغل، على إثر ما وصفه بـ”محاربة العمل النقابي والمضايقات الممنهجة من طرف مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد”، (أعلن) عن تضامنه ومساندته ومباركته لكل “الخطوات الإحتجاجية التي سيقررها لاحقا المكتب النقابي الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي