شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يشارك بروما في رئاسة الاجتماع السنوي المشترك لمجلس منظمة “الفاو”

شارك السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا، اليوم الجمعة بمقر منظمة الأغذية والزراعة، في رئاسة الاجتماع السنوي المشترك السابع لمجلس منظمة الأغذية والزراعة ومجلس إدارة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي.

ويشكل هذا الاجتماع المشترك، الذي أنشئ عام 2017 بناء على طلب أعضاء وكالات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقرا لها، منصة تنسيقية لمناقشة القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالأمن الغذائي في العالم.

وركزت المناقشات هذا العام بشكل خاص على تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الوكالات الثلاث في العام 2023، والتي تهدف إلى تعزيز فعالية وكفاءة مساهمة المنظمات في الأمن الغذائي والتغذية، لاسيما في تحقيق الهدف الثاني للتنمية المستدامة. وتم تخصيص دراسة الحالة المتعلقة بهذه النقطة للبرنامج المشترك لمنطقة الساحل.

وتتعلق البنود الأخرى بالتحديث التشغيلي المشترك بشأن المساعدة الإنسانية في غزة وهايتي والسودان، والتعاون الدولي لمتابعة نتائج قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2، ومساهمات ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة في العمليات العالمية الأخرى.

وفي مداخلته بصفته رئيس مجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي، سلط السيد بلا الضوء على أهمية التعاون بين الوكالات التي تتخذ من روما مقرا لها لمكافحة مستويات الجوع المتزايدة في جميع أنحاء العالم، والتي تفاقمت بسبب الصراعات والصدمات المناخية والأزمات متعددة الأبعاد.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الجهود المشتركة ضرورية لتقديم مساعدات إنسانية فعالة في المناطق المتضررة بشدة مثل غزة وهايتي والسودان.

كما شدد السفير على أهمية استخدام الحلول الدبلوماسية لدعم الوساطة التي تهدف إلى حل النزاعات، داعيا إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل سلس ومستدام لتوصيل المساعدات الغذائية إلى الأماكن التي يصعب الولوج إليها.

من جهة أخرى، سلط السيد بلا الضوء على النجاحات التي حققتها مبادرات مثل تحالف الوجبات المدرسية، حيث تمكن من تعبئة تمويل كبير لإطعام ملايين الأطفال. وفي هذا الصدد، دعا الدبلوماسي إلى تضافر الجهود لتعزيز التعاون الدولي ومواجهة تحديات مكافحة الجوع.

وخلال هذه الجلسة، التي تميزت بمشاركة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، تشو دونغ يو، بالإضافة إلى المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، حث السفير الوكالات الثلاث على تقديم مساهماتها في المنتدى السياسي رفيع المستوى وقمة المستقبل اللذين سيعقدان قريبا في نيويورك، وكذلك في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، الذي سيعقد خلال الأشهر المقبلة.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي