شارك المقال
  • تم النسخ

إرشادات بسيطة لعيد أضحى صحي وسليم.. عن تناول وجبات العيد وطرق الطهي الصحية

اعتبر الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن بعض المشاكل الصحية في عيد الأضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها: لحم الغنم من اللحوم الحمراء وفوق ذلك هي لحوم دسمة يؤدي الافراط في تناولها إلى مشاكل صحية، بجانب الافراط في الحرارة عند طهي اللحوم أو شوائها بطريقة خاطئة، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة.

وللاستفادة من ذبيحة الأضحى، بحسبه وهي كثيرة (بروتينات، حديد، فيتامينات، املاح معدنية..) دون الوقوع ضحية المضاعفات (ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، الضغط الدموي، مشاكل الجهاز الهضمي، داء النقرس الزيادة في الوزن، الاصابة بعض السرطانات …) هذه بعض النصائح للاتباع خلال أيام العيد. منها نصائح حول كيفية تناول وجبات العيد واخرى متعلقة بطرق الطهي الصحية:

عدم اغفال وجبات الفطور لتجنب الافراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غدائي والاستفادة من الالياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة.

الاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر.

ويرى المصدر ذاته، أن أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو البخار أو الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيها.

وبالنسبة لشواء اللحوم بطريقة صحيةـ ينصح الدكتور بتجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم إلى اللحم التي تؤدي إلى احتراق البروتين مع انتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

كما ينصح الطيبي، بتقطيع لحم الشواء قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة مع استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب، مع عدم إغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.

    شارك المقال
    • تم النسخ
    المقال التالي